مع حلول فصل الشتاء قد تجد صعوبة في المذاكرة بسبب الكسل والخمول الناتج عن الجلوس أغلب الوقت على السرير هربا من البرد حتى تشعر بالدفء باستخدام الأغطية. لكن هذا الوضع يجعلك تستسلم للنوم في النهاية، ما يحول دون استذكار موادك الدراسية.


  نقدم لك عددا من النصائح التي تساعدك على المذاكرة في فصل الشتاء والتغلب على موجات البرد:


1.  اجعل مكان الدراسة دافئا, حاول أن تساعد نفسك على الشعور بالدفء في مكان المذاكرة، لأن الإحساس بالبرد يفقدك القدرة على التركيز, قم بارتداء ملابس دافئة ومريحة, يمكنك أيضا وضع «بطانية» على الكرسي، وتغطية قدميك بها في أثناء جلوسك على المكتب، حتى لا تضطر إلى الجلوس على السرير كوسيلة للتدفئة.


2.  ابتعد عن المدافئ, لانك تقوم بالانتقال من مكان دافئ إلى مكان شديد البرودة بشكل مفاجئ، الأمر الذي يمكن أن يحول دون المذاكرة لعدة أيام بسبب المرض والشعور بالتعب نتيجة الإصابة بنزلات البرد.


3.  تناول المشروبات الساخنة, من الممكن أن يمنحك الشاي أو القهوة الطاقة اللازمة، ولكن من الأفضل اللجوء إلى الاختيارات الأكثر صحة، مثل الحليب الساخن، والكاكاو الساخن، والشوربة الصحية.


4.  تناول الأطعمة المهمة لزيادة التركيز, كالمكسرات والأسماك والحبوب والخضروات الورقية والشوكولاته الداكنة.
 

5.  التعرض المباشر لأشعة الشمس لمدة 15 – 20 دقيقة 3 مرات أسبوعيا لا يسبب أي أضرار للجلد، وكافي لإمداد الجسم بكميات صحية من فيتامين د، على أن يكون ذلك بين الساعة 10 صباحا إلى 2 ظهرا. ويسهم ذلك في تنشيط الدماغ والجسم، ما يزيد من درجة تركيزك في المذاكرة.


6. الرياضة, ممارسة التمارين الرياضية يساعد على التغلب على البرد، ما يجعلك أكثر استعدادا للبدء في المذاكرة، كما أنها تزيد من قدرتك على التذكر.