أهم ١٠ التخصصات الجامعية المستقبلية

ليس هناك شك في أن كليات الطب ، وطب الأسنان ، والصيدلة ، والهندسة بجميع أنواعها هي من بين أكثر الكليات المرموقة التي بدونها لم يكن الناس ليحرزوا مثل هذا التقدم اليوم في مختلف المجالات الطبية ، والتقنية ، والهندسية ، وما إلى ذلك. ولكن ماذا عن الوظائف الجامعية الجديدة وما هي أهم الوظائف المستقبلية للطلاب الذين أنهوا دراستهم الثانوية أو الثانوية (التوجيهي) ولمن المستقبل؟

تخصص "الأمن السيبراني"

تخصص هندسي اكتسب شهرة في السنوات الأخيرة بسبب الكم الهائل من البيانات التي يتم تحليلها وتنزيلها كل ثانية! مع احتياج الشركات إلى تحليلات البيانات والأمن السيبراني في نفس الوقت ، وفي الوقت الذي تهيمن فيه المخاوف الأمنية ، تتزايد فاتورة الأمن وحتى الحروب ، جزئيًا ، هي حروب إلكترونية وحروب أساسية.بيانات.

تخصص الهندسة الطبية الحيوية

تعتبر الهندسة الطبية الحيوية من أحدث العلوم التي تجمع بين الهندسة والطب ، وتبدو موازية للتحول النموذجي الذي شهده القطاع الطبي بشكل عام في السنوات الأخيرة.

ودخل التخصص مبتدئا بالأجهزة الطبية الحديثة المسؤولة عن تشخيص وعلاج ومتابعة المريض. كان من الضروري وجود مهندسين متخصصين للإشراف على هذه الأجهزة الطبية في المستشفيات وحتى المؤسسات المسؤولة عن تصنيع الأطراف الاصطناعية.

تخصص “التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي”

في عام 2020 ، يهيمن التسويق الإلكتروني أو الشبكي على كل شيء في حياتنا الرقمية والاجتماعية. نحن نعيش في عالم مليء بالإعلانات التي أصبحت ضريبة لتنزيل أي تطبيق! مع توسع كبير في عمليات التسويق في كافة المجالات والخدمات وعلى مستوى جميع دول العالم الغربي والعربي

كما أنه يصنف التسويق الإلكتروني كواحد من أقوى وأهم التخصصات المستقبلية ، خاصة للطلاب الذين لديهم تفكير إبداعي ومعرفي والطلاب الذين لديهم أفكار إبداعية وتسويقية ، فكيف سيبدو التسويق الإلكتروني في عام 2030؟

التخصص "هندسة البرمجيات"

إنه أحد التخصصات الهندسية التي تطورت مؤخرًا بشكل رائع وتفرع إلى العديد من تخصصات البرمجيات مثل - البرمجة الإلكترونية وبرمجة التطبيقات - ويكفيك أن تعرف أن العالم قد استقبل أكثر من 200 ألف مليون من التطبيقات هذه. الهدف في عام 2020 ، ومن هنا تأتي أهمية هذا التخصص من حيث الانتشار السريع والطلب المتزايد. من المتوقع أن يزداد الطلب على التخصص في البرمجة بشكل كبير خلال السنوات القليلة المقبلة حتى عام 2030.

تخصص "الهندسة في الطاقات المتجددة والبديلة"

إنه أحد التخصصات التي لها مستقبل عظيم في سوق العمل ، بفضل التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم في عام 2020 ، أصبحت الطاقات البديلة والمتجددة مصدر اهتمام كبير للعديد من الدول المتقدمة والنامية. وذلك

الاهتمام باستمرارية مصادر الطاقة في مواجهة المشاكل التي يعاني منها قطاع النفط مثلا ، حيث أن التخصص يربط العديد من فروع الهندسة ببعضها البعض ، ويعتبر تخصصا سهلا للدراسة لمن لديه شغف. للبيئة ومصادرها الطبيعية للطاقة: في عام 2030 قد يصبح هذا التخصص مصدر قلق .. ممتاز للعالم مع اختفاء مصادر الطاقة!

تخصص "الواقع الافتراضي"

هو تخصص يهدف إلى بناء قواعد بيانات حاسوبية تفاعلية ونقلها من الواقع إلى العالم الافتراضي ، ويعمل على إنشاء بيئات محاكاة ذكية باستخدام أنظمة تقنية المعلومات. أصبح إنشاء الواقع الافتراضي للعديد من المؤسسات والتطبيقات والخدمات أحد الأشياء التي يعتمد عليها الأشخاص لتسهيل حياتهم ، بدءًا من نظارات الواقع الافتراضي عبر سماعات الرأس الافتراضية وليس انتهاءً بالتجارب الفلكية العلمية والرقمية والافتراضية.

 

التعلم الإلكتروني

من جامعات في عالم ثلاثي الأبعاد في المكان والزمان وطرق التدريس إلى جامعات ذات عوالم افتراضية مختلفة وأبعاد حديثة ومتقدمة خارج فضاءات الفصل الدراسي في برامج وأشكال وأساليب وأبعاد إلكترونية تتحرك بسرعة بعيدًا عن أسلوب الحفظ عن ظهر قلب. والحفظ - محاضرات تفاعلية مع طلاب مختلفين من جميع أنحاء العالم - قوانين جديدة سريعة - وانفتاح استثنائي على العالم. أصبح التعليم عن بعد ، خاصة اليوم ، في ظل تفشي وباء كورونا ، من أولويات المؤسسات الأكاديمية. والبلدان حول العالم. العولمة.

طباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing

ومن أهم الاختصاصات الجديدة ذات المستقبل المشرق: انتشر بشكل كبير في مختلف المجالات الطبية والصناعية والهندسية والتصميمية ، وقد دخل هذا التخصص بقوة خاصة في الدول العربية ودول الخليج على وجه الخصوص. تمكنت بعض البلدان من بناء مبانٍ كاملة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وأخذت بيانات النسبة المئوية لنمو الوظائف على مدار السنوات الخمس الماضية.

إدارة الأعمال

من أهمها أنه أصبح مشهورًا في أواخر التسعينيات وازدهر في آلاف السنين من عام 2020 ، حيث انتشرت الشركات المختلفة إلى شركات مختلفة حول العالم.


هندسة الميكاترونكس

تخصص يجمع بين ثلاثة فروع هندسية

الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والكمبيوتر والهندسة الإلكترونية ، هذا التخصص يتطور بشكل مذهل ويوميا تقريبا!

يشمل هذا المجال الهندسي تصميم أي منتج يعتمد عمله على تكامل الأنظمة الميكانيكية والإلكترونية ، حيث يلعب دور المنسق بينها وتطوير نظام التحكم.